شركتان أمريكيتان تعتزمان ضخ 5 مليارات دولار فى إقامة مشروعات بمصر

محمد المهم ومحمد فرج:
نشر في: السبت 12 فبراير 2022 – 5:42 م | آخر تحديث: السبت 12 فبراير 2022 – 5:42 م

المشروعات تتضمن إنتاج الهيدروجين الأخضر وتحلية مياه البحر وإنشاء مستشفيات بمواصفات عالمية

طاهر: «الأمريكيون» ينتظرون موافقة الحكومة.. ويرحبون بزيادة حجم الاستثمار المباشر

تعتزم شركتا «ديبلوماتيك» و«بى.جى. تيتان» الأمريكيتان، ضخ استثمارات فى السوق المصرية تقدر بنحو 5 مليارات دولار أمريكى فى 3 مشروعات بمجالات إنتاج الهيدروجين الأخضر، وتحلية مياه البحر، وإنشاء مستشفيات بمواصفات عالمية، بحسب ما كشفت عنه الدكتورة حنان طاهر رئيس شركة بى بى دبليو مصر، المستشار الاقتصادى للشركات ومفوض تقديم العروض للحكومة المصرية.

وأضافت طاهر فى تصريحات خاصة لـ«مال وأعمال ــ الشروق»، أن شركة ديبلوماتيك الأمريكية ومقرها نيويورك تقدمت بطلب للحكومة للاستثمار فى مصر فى مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر عن طريق فصله بالتحليل الكهربائى، وذلك بالشراكة مع شركة سيمنز العالمية.

وأشارت إلى أن الشركة ذاتها تقدمت بمشروع لتحلية ومعالجة مياه البحر لتصبح صالحة للشرب والزراعة، باستخدام أحدث التقنيات العالمية الموفرة فى التكلفة، وذلك بعد نجاحها فى إنشاء عدة مشروعات مماثله فى دول الخليج العربى، مشيرة إلى أن الاستثمارات المتوقعة فى هذين المشروعين تقدر بنحو 3 مليارات دولار.

وتستعد مصر لدخول عصر إنتاج الهيدروجين الأخضر من المياه بدون انبعاثات ملوثة للبيئة، قبيل عقد مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخى Cop27 بمدينة شرم الشيخ فى نوفمبر المقبل، فيما تتجه أيضًا إلى السعى قدمًا فى التوسع بمجال تحلية مياه البحر، من خلال مضاعفة كمية المياه المحلاة المنتجة إلى عشرة أضعاف؛ بهدف تنمية مواردها من المياه.

وأوضحت رئيس شركة بى بى دبليو مصر، أن الشركة الثانية «بى.جى. تيتان» الأمريكية ومقرها ولاية كاليفورنيا، تقدمت بعرض للحكومة المصرية لتدشين عدة مستشفيات بمواصفات عالمية بأعلى معايير الجودة الصحية فى العالم، مشيرة إلى أن حجم الاستثمارات يصل إلى نحو 2 مليار دولار.

وأكدت حنان طاهر أن ذلك المشروع يأتى تزامنًا مع اهتمام مصر بمجال الرعاية الصحية وحرصها على توفير أعلى درجات الرعاية للمواطن المصرى، لا سيما فى إطار حملة ١٠٠ مليون صحة التى أطلقها أخيرًا الرئيس عبدالفتاح السيسى.

ولفتت طاهر إلى أن الشركة ستتولى انشاء المستشفيات وتجهيزها بأحدث الأجهزه الطبية فى جميع التخصصات، منوهة إلى أنه سيتم الاتفاق على اختيار أماكن المستشفيات بناءً على أولويات الاحتياجات الحالية للدولة، والكثافة السكانية، والتوزيع الجغرافى للسكان بمختلف المحافظات.

«ترغب أيضًا شركة بى.جى. تيتان الأمريكية فى ضخ المزيد من الاستثمارت فى مصر فى قطاعات الغاز الطبيعى والنفط بحجم استثمار يتخطى الـ10 مليارات دولار»، بحسب رئيس شركة بى بى دبليو مصر.

وأضافت طاهر، أن الشركتين فى انتظار موافقة الجهات المعنية بمصر على خطتهم للاستثمار بالسوق المحلية، ومن ثم سيبدأو فى أعمال الإنشاءات بالتعاون مع شركات وطنية، مشددة على أن الجانب الأمريكى أبدى انفتاحا بشأن زيادة حجم الاستثمار المباشر فى أعقاب تدشين المشروعات محل الموافقة،

 

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *